اليكم سعر ومواصفات جوال Apple الجديد ايفون 12، أحدث هواتف الشركة لعام 2020، يأتي بتصميم ممتاز مع تحسينات عن الإصدارات السابقة، ونعرض لكم في هذه المقالة سعر الهاتف في مصر والدول العربية والمواصفات التقنية بالإضافة إلى أهم المميزات والسلبيات ومحتويات الصندوق ونظرة شاملة على ألوان الموبايل في مراجعة سريعة للجهاز.

هاتف
هاتف Apple iPhone 12

يعمل بنظام تشغيل IOS 14 الجديد ويعد أقوى منافس لهواتف سامسونج الرائدة التي تأتي ضمن سلسلة النوت والـ S وهما جالكسي S20 وسامسونج جالكسي نوت 20 مع العلم ان الاختلاف الجوهري بين سامسونج وأبل هو نظام التشغيل.

  • نظام التشغيل: يعمل بنظام تشغيل iOS 14 والذي يضم عدد كبير من المميزات الجديدة التي توفر لك المزيد من السلاسة في التعامل مع الهاتف بالإضافة إلى بعض الميزات التي تسهل العمل على المطورين مما يضمن للمستخدم تطبيقات أفضل.
  • الابعاد: الإصدار القياسي أيفون 12 والذي يُعد الأكثر تحقيقًا للمبيعات بين جميع هواتف السلسلة بأكملها نظرًا لأنه يأتي بسعر مناسب، تم طرحه بأبعاد 146.7 × 71.5 × 7.4 ملم (5.78 × 2.81 × 0.29 بوصة) كما يزن 164 جرام مما يجعله خيارًا مثاليًا لمن يريدون هاتف متوسط ليس صغيرًا بدرجة كبيرة ولا كبير الحجم بشكل مُبالغ فيه، كما أنه سهل الإمساك بيد واحدة كذلك أثناء الاستخدام.
  • الشاشة: يبلغ حجم الشاشة 6.1 بوصة، الشاشة من نوع Super Retina XDR OLED تعمل بدقة 2532 × 1170 بكسل، نسبة عرض إلى ارتفاع 19.5:9.
  • المعالج: سداسي الأنوية Apple A14 Bionic وهو المعالج الجديد لشركة ابل لعام 2020 ومصنع بدقة تصنيع 5 نانومتر، مقترن مع معالج رسومي رباعي الأنوية، ويعُد المعالج النقطة الأهم ضمن مواصفات موبايل iPhone 12 لأنه يوفر لك العديد من المميزات سواء للكاميرا أو الهاتف أو حتى استهلاك الطاقة.
  • الذاكرة العشوائية وسعة التخزين: متوفر منه ثلاث طرز مختلفة، الطراز الأول بذاكرة عشوائية 4 جيجابايت مقترن بوحدة تخزين داخلية 64 جيجابايت، الطراز الثاني 4 جيجابايت أيضًا ومقترن مع سعة تخزين 128 جيجابايت، الثالث 256/4 جيجابايت.
  • البطارية: تبلغ سعة البطارية 2815 ملى أمبير، تدعم خاصية الشحن السريع بقدرة 20 واط.
  • الكاميرا الخلفية: يضم كاميرا خلفية ثنائية تضم عدد كبير من المميزات، تبهرنا شركة ابل دائما في مؤتمراتها الخاصة بالإعلان عن هواتفها الذكية بالميزات الجديدة والمتقدمة التي تقدمها، وتأتي كاميرا الهاتف بخاصية التصوير السينمائي والتي تمكنك من تسجيل فيديوهات عالية الجودة وتضم أيضًا ميزات جديدة سنذكرها لكم لاحقاً، الكاميرا الخلفية للهاتف بدقة 12 + 12 ميجا بكسل مع فلاش ليد رباعي، تدعم التقاط صور وفيديوهات HDR والتقاط صور بانوراما والعديد من المميزات الأخرى (مواصفات الكاميرا بالتفصيل بالجداول اسفل المقالة).
  • الكاميرا الأمامية: مزدوجة، الأولي بدقة 12 ميجا بكسل والثانية SL 3D، تدعم تصوير الفيديو بدقة تصل إلي 2160p.
  • الصوت: طبعا الهاتف لا يضم منفذ السماعات 3.5 ملم ولكن نعتقد أن محبي ابل اعتادوا على هذا الأمر، على كل حال الجهاز يدعم صوت ستيريو ممتاز وصوت دولبي أتموس.
  • أجهزة الاستشعار: مستشعر التعرف على الوجه (Face ID، التسارع، الدوران، مستشعر القرب، البوصلة والبارومتر.

iPhone 12 – المميزات والعيوب

نرى دائما العديد من الانتقادات لهواتف وأجهزة أبل، معظم الانتقادات والتعليقات السلبية على أجهزة هذه الشركة تكمن في السعر مقابل الأداء، ولكننا نرى دائما ان الشركة تحقق مبيعات ضخمة كل عام أي أنها بالفعل تقدم ما هو ناجح ومرضي للمستخدم، وبالرغم من أننا متأكدين تماماً انها تبالغ في السعر إلا أننا نعتقد أن الانتقادات التي تتعرض لها أكثر مما تستحق.

علي كل حال سوف نحاول ذكر مميزات وعيوب الهاتف بشكل حيادي ومن واقع استخدام أجهزة الشركة منذ عدة أعوام.

أولاً: مميزات وايجابيات الهاتف

تصميم

التصميم: هو ميزة إيجابية في هواتف شركة أبل ولكن المشكلة الوحيدة التي تواجهنا في التصميم هو النتوء الكبير الذي بدأ يختفي حتى من الهواتف المتوسطة.

مقاوم

مقاومة الماء: تم تحسين ميزة مقاومة الغبار والماء حيث يمكن أن يصل الآن إلى عمق حتى 6 أمتار لمدة 30 دقيقة مما يجعله متفوقًا على أي هاتف آخر في تلك الميزة.

Apple

المعالج والأداء: من أهم الميزات الإيجابية في الهاتف أنه يعمل بواسطة مجموعة شرائح Apple A14 Bionic والذي يوفر لك أداء أفضل مقارنة مع معالج العام الماضي A13 والذي يأتي بهاتفي iPhone 11 Pro Max وايفون 11 الطراز القياسي.

يمكنك الهاتف من تشغيل الألعاب ذات الرسوميات القوية بسلاسة وبدون مشاكل بالإضافة إلى أداء ممتاز.

البطارية

البطارية: تبلغ سعة البطارية 2815 ملي أمبير تكفي للاستخدام لفترات طويلة، طبعا هي أقل من البطاريات التي تأتي في الهواتف الرائدة الأخرى ولكن أجهزة ابل تستهلك طاقة أقل من أجهزة الأندرويد نظرا لأن نظام التشغيل أندرويد يتم تطويره ليتناسب مع جميع الأجهزة على عكس نظام IOS الذي يتم تطويره خصيصا لهواتف وأجهزة Apple.

كاميرا

الكاميرا: هي من أكثر الأشياء التي تركز عليها الشركات في أجهزتها وخصوصًا في الفترة الأخيرة التي شهدت طفرة قوية في عالم كاميرات الموبايلات، وشاهدنا هواوي التي بدأت بإضافة ثلاث كاميرات ثم باقي الشركات الأخرى بدأت تضيف في هواتفها ما يصل إلي 5 كاميرات ونتوقع أن نرى المزيد.

أما هاتف Apple الجديد يضم كاميرا خلفية مزدوجة ولكن في نفس الوقت توفر لك أداء ممتاز مع تجربة تصوير غنية بالمميزات ويمكنك التعرف على مواصفات الكاميرا بالتفصيل في الجدول اسفل المقالة.

مميزات

مميزات الكاميرا: تتميز الكاميرا بوجود مستشعر عريض يمكنك من التقاط صور لمساحة أكبر تضم عدد أكبر من الأشخاص أو تضم المزيد من التفاصيل في الصور، الكاميرا تدعم الوضع الليلى الذى يوفر لك صور واضحة غير مشوشة أثناء التصوير في الضوء الخافت.

تتميز الكاميرا أيضًا بخاصية HDR 3 الذكية والتي تساعد على بناء توازن بين عناصر اللقطة لكي تُبرز تفاصيل الشخص الذي تقوم بتصويره وعزل الخلفية بشكل احترافي مع الحفاظ على توازن الألوان.

أداء

الفلاتر وخصائص الذكاء الصناعي: أضافت الشركة المزيد من الفلاتر والتحسينات الجديدة على أداء الذكاء الصناعي لتتمكن من مواكبة التطور الجديد لكاميرات الهواتف المنافسة مثل كاميرا سامسونج جالكسي نوت 20 وأيضًا سلسلة سامسونج S20 وغيرهم، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل فيديو بوضوح 4K HDR بتنسيق Dolby Vision.

أيضًا يمكنك تعديله عن طريق تطبيق الصور أو iMovie ثم نقله إلى شاشة تلفازك باستخدام ميزة AirPlay‏5.

سعر

السعر: ميزة قوية نتوقع ان تزيد من مبيعات الجهاز بشكل كبير حيث يأتي الهاتف بسعر أقل من المتوقع أو أقل من المعتاد للأعوام الماضية.

سعر الجهاز في مصر والسعودية بالجدول أسفل المقالة يتم تحديث الاسعار بشكل مستمر على ريفيو بلس، ولا تنسى مشاهدة تاريخ تحديث الأسعار.

ألوان

الألوان: يأتي الهاتف في عدد كبير من الألوان كما هو الحال مع الطرازات الأصغر ضمن هواتف الشركة بالأعوام الماضية، ومتوفر منه اللون الأسود واللون الأبيض والأحمر والأخضر والأزرق، وبالرغم من أن جميع الألوان تأتي بتصميم انيق ورائع، إلا اننا ننصحك بشراء اللون الأزرق.

ثانيًا: سلبيات وعيوب الموبايل

  • النتوء: بالرغم من أن التصميم يعد ممتاز جداً إلا أننا لا ندري لماذا تتأخر Apple في تطوير النتوء الذي يستحوذ على جزء كبير من الشاشة. نعلم جميعًا عن جوالات أبل هي الأعلى سعرا بالأسواق ومع ذلك معظم الجوالات التي تأتي في الفئة المتوسطة تأتي بنوتش أصغر من ذلك بكثير.
  • لا يوجد العديد من المشاكل بالهاتف، باختصار تستطيع أن تقول بأن عيوب وسلبيات الهاتف الجوال تتمحور في النتوء وعدد الكاميرات ومع ذلك نرى أداء الكاميرا ممتاز رغم وجود 2 كاميرا فقط بالخلف مع العلم أن الطراز الأعلى Apple iPhone 12 Pro Max يضم كاميرا أفضل.
  • لا يأتي مع الهاتف الشاحن السريع، بل لا يأتي شاحن من الأساس، يجب شراؤه بشكل منفصل.
  • صندوق الهاتف لا يتضمن أيضًا سماعات الأذن.
  • لا يدعم راديو FM ولكن الراديو غير متاح تقريبًا في معظم الهواتف الرائدة إن لم يكن جميعها.
  • لا يضم منفذ سماعات الاذن والذي بدأت معظم الشركات في الاستغناء عنه بالفعل منذ عدة أعوام، وتعتمد الشركات حاليًا على ترويج السماعات اللاسلكية بدلًا من سماعات الأذن التقليدية.

سعر جوال iPhone 12

سعر ايفون 12 يبدأ من 799 دولار أمريكي لطراز 64 جيجابايت سعة تخزينية مع 4GB ذاكرة عشوائية، بينما سعر الموبايل لطراز 128/4 جيجابايت يأتي بمتوسط 850 دولار أمريكي، تختلف الأسعار بحسب السوق ومكان الشراء.

سعر الهاتف في مصر والسعودية والامارات ستجده بالجداول اسفل المقالة ولا تنسي مشاهدة تاريخ تحديث الأسعار.

الهاتف يأتي باللون الأخضر والأحمر والأزرق والأبيض والأسود.

الأسعار أعلاه محدثة بتاريخ 8، يونيو2021

صور والوان ابل ايفون 12

كما ذكرنا بالأعلى، يأتي الهاتف في خمس ألوان مختلفة هما الأسود واللون الأبيض والأحمر والأزرق وأخيرا اللون الأخضر، وإليك صور الهاتف بالخمس ألوان:-

الوان
الوان ايفون 12

أولًا الون الأبيض، إنه ليس لونًا تريده لسيارة، أو ملابس قد ترتديها في مكان موحل، لكنه يجعل هاتفك يبدو أنيقًا ونظيفًا. اللون الأبيض يبدو جذابًا حقًا.

اللون
اللون الأبيض

يمكنك أيضًا الحصول على الهاتف باللون الأسود المعروف. بالتأكيد، إنه ليس لونًا فريدًا من Apple بالتحديد، ولكن إذا كنت ستستخدم حافظة من أجل وضع الجهاز بها، فلن يكون اللون الأسود مُهم حقًا.

اللون
اللون الأسود

كذلك هناك اللون الأخضر الباهت، والذي قد نقول إنه أقل قليلاً من اللون الأخضر الموجود في بعض الهواتف المنافسة كما أن ذلك اللون لا يزال غير تقليدي بالنسبة لمُعظم المستخدمين.

اللون
اللون الأسود

لدينا أيضًا خيار اللون الأحمر الكلاسيكي أو ما تُسميه آبل Product Red. لكن يبدو أكثر شحوبًا قليلاً مما رأيناه في طراز XR. في كلتا الحالتين، يمكن القول إنه أكثر الألوان المتاحة حيوية. إذا اشتريت هذا الإصدار، فإن بعض الأموال تذهب إلى صندوق عالمي للتبرعات مُخصص لمكافحة فيروس كورونا.

اللون
اللون الأحمر

لون واحد جديد نراه للمرة الأولى هو الأزرق، لذلك إذا كنت لا تريد أن يخلط الناس بين هاتفك الجديد والطراز السابق من الشركة، فمن الجيد أن تختار ذلك اللون. إذا كنت تحب اللون الأزرق الداكن بشكل عام، فهو مناسب لك أيضًا.

اللون
اللون الأزرق

متوفر أيضًا اللون الـ Purple وهو لون الشفق أو اللون البنفسجي ويتميز بشكلة الرائع والمميز، تم استخدام هذا اللون سابقًا في السلسلة السابقة ولكن هذه المرة يحمل طابع مختلف تمامًا عن الطرز السابقة.

اللون
اللون البنفسجي

فتح الصندوق – محتويات العلبة

قامت الشركة بإزالة منفذ سماعات الرأس 3.5 ملم وتخلت أيضًا عن سماعات الأذن التي تأتي مسبقًا مع الهاتف، مما سيزيد من مبيعات سماعات الـ EarPods الخاصة بالشركة.

الأن الهاتف لا يأتي أيضًا مع شاحن في العلبة، لذلك يتوجب عليك شراءه بشكل منفصل أو استخدم الشاحن القديم لديك، ولكن ان استخدمت الشاحن القديم لن تحصل على ميزة الشحن السريع، نظرًا لأنك ستحتج إلى شراء شاحن سريع بشكل منفص.

يبدو أن Apple قد قتلت تجربة الـ unboxing. هذا يعني أنك تحصل على كابل الشحن فقط في العلبة، بصرف النظر عن موبايل الـ ايفون 12 نفسه.

  • أولاً: القطعة الأهم بالعلبة “الهاتف باللون الذي قمت باختياره” مثبت عليه نظام iOS 14 ويمكنك الترقية إلى IOS 15.
  • كيبل للشحن ونقل البيانات من نوع Lightning إلى USB
  • دليل الإرشادات السريعة والضمان

تعرف على سعر ومواصفات ايفون 12 بالتفاصيل من الجداول التالية :-

سعر ومواصفات الموبايل

الهيكل

الابعاد الطول 146.7 العرض 71.5 السُمك 7.4 ملم - الأبعاد بالانش 5.78 × 2.81 × 0.29
الوزن 164 جرام (5.78 أوقية)
الألوان أسود، أحمر، أخضر، أزرق، أبيض
مواد التصنيع زجاج من الخلف، واجهة زجاجية، إطار من الألومنيوم

الشاشة

حجم الشاشة 6.1 بوصة، نسبة استحواذ الشاشة للموبايل 86.0%
النوع Super Retina XDR OLED، كابستيف، تعمل باللمس، 16 مليون لون
الدقة Resolution 2532 × 1170 - نسبة الطول إلى العرض 19.5:9
البكسل في كل نقطة 460 بكسل لكل انش
الحماية طبقة الحماية فوق الشاشة التي تحميها من الكسر والخدش زجاج مقاوم للخدش ولزيوت وبصمات الأصابع، طلاء oleophobic
اللمس المتعدد امكانية التعرف على اكثر من لمسة فى نفس الوقت مما يتيح لك استخدام اصبعين لتحديد امر معين
ميزات أخرى للشاشة - HDR10+
- Dolby Vision
- Wide color gamut
- نغمة حقيقية (True-tone)
- 625 nits (typ)

المواصفات الداخلية

أجهزة الاستشعار التعرف على الوجه، مستشعر التسارع، الدوران، القرب، البوصلة، البارومتر
Chipset Apple A14 Bionic
المعالج (CPU) سداسي النواة (2 × 3.1 جيجاهرتز Firestorm + 4x1.8 جيجاهرتز Icestorm)
معالج رسومي (GPU) Apple GPU (4-core graphics)
الذاكرة العشوائية 4 جيجابايت
الذاكرة الداخلية المساحة التي يمكنك استخدامها في تخزين ملفاتك مثل الصور والفيديوهات والألعاب، الخ,. 64/128/256 جيجابايت
منفذ ذاكرة إضافية لا يدعم تركيب ذاكرة خارجية

الكاميرا

الخلفية مزدوجة:-
- 12 ميجا بكسل، 26mm (عريضة)، 1.4µm، بكسل مزدوج، PDAF, OIS، بفتحة عدسة f/1.6
- 12 ميجا بكسل، 13mm (عريضة جدا) بـ زاوية 120 درجة، فتحة عدسة f/2.4
ميزات أخرى للكاميرا التركيز التلقائى، فلاش ليد رباعي ثنائي النغمة، بانوراما، HDR
الفيديو - 2160 بكسل، 24/30/60 إطار فى الثانية
- 1080 بكسل، 30/60/120/240 إطار في الثانية
- تسجيل فيديو Dolby Vision HDR
- تسجيل صوت ستيريو
الكاميرا الامامية 12 ميجا بكسل، فتحة العدسة f/2.2 + كاميرا SL 3D (مستشعر العمق / القياسات الحيوية)، يدعم التقاط الصور السلفي العريضة 23 ملم، الفيديو 4K@24/30/60fps و 1080p@30/60/120fps

البطارية

سعة البطارية 2815 ملى امبير، ليثيوم ايون، غير قابلة للازالة
الشحن السريع
تشغيل الموسيقى يصل إلى 65 ساعة
ميزات أخرى للبطارية - الشحن السريع بقدرة 20W - يصل إلى نسبة 50% في نصف ساعة
- الشاحن يباع بشكل منفصل (يباع على حدة)
- يدعم QI للشحن اللاسلكي بقدرة 15W
- USB Power Delivery 3.0

الاتصالات

الشبكات GSM / CDMA / HSPA / EVDO / LTE / 5G
الشريحة الأولى Nano Sim
الشريحة الثانية الشريحة الثانية لا
WIFI Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac/6, dual-band, hotspot
بلوتوث نعم، اصدار 5.0, A2DP, LE
GPS نعم، مع A-GPS, GLONASS, GALILEO, QZSS
NFC
USB Lightning, USB 2.0
تصفح انترنت HTML5
راديو اف ام

الصوت

أنواع التنبيهات MP3 - WAV - اهتزاز
جاك 3.5 مم
م. مانع الضوضاء
مكبر صوت
إضافات أخرى للصوت - مكبر صوت ستريو

عام

العلامة التجارية Apple
الموديل iPhone 12 - آيفون 12 - يأتي بأرقام طراز A2403, A2172, A2402, A2404
نظام التشغيل IOS 14 - يمكنك الترقية إلى iOS 14.4
تاريخ الإعلان عنه 13 أكتوبر 2020
التوفر في الأسواق الموعد الذى تم فيه طرح الجهاز في الأسواق متاح في مصر ابتداء من شهر أكتوبر، 2020
إضافات أخرى - خدمات الدفع الإلكترونى "فيزا كارد، ماستر كارد، AMEX certified"
- المساعد الصوتي Siri
- iCloud
- مقاوم للماء والغبار IP68 (عمق يصل إلى 6 أمتار لمدة نصف ساعة)

سعر الموبايل

السعر في مصر 18,550 جنيه مصري (128 جيجابايت)
في السعودية 3,900 ريال سعودي طراز الـ 128 جيجا / 4400 ريال طراز الـ 256 جيجا
الإمارات 3,949 درهم اماراتي طراز الـ 128 جيجا / 4499 درهم طراز الـ 256 جيجا
السعر بالدولار 799 دولار أمريكي
تاريخ تحديث الأسعار اخر تاريخ تم تحديث هذة الاسعار فية 12، يونيو، 2021

Tell us about you

Find us at the office

Eastmond- Sukel street no. 62, 79540 Hanga Roa, Easter Island

Give us a ring

Jaquelinee Wrate
+74 201 709 645
Mon - Fri, 9:00-15:00

Reach out